سبته وميليليه ووجود محتكر
كتبهانوره العبدالعزيز ، في 5 نوفمبر 2007 الساعة: 23:16 م
للتو عرفت عن تلك المدينتين المغربيتين ..كنت أتساءل عن سبب استياء المغرب لزيارة ملك اسبانيا..
والآن فقط عرفت أن سبته ومليليلية تحت سيطرة الاسبان ..وبحكم ذاتي…
قرّاءي ..حقا أجهل القصة كاملة..لكني أتساءل عن عدد المدن العربية والاسلامية التي لاتزال تقبع تحت الاحتلال ونحن غافلين عنها؟؟
أم أني فقط الغافلة!
متى نسترجع جميع أجزاء الوطن العربي ونحرره من الاحتلال!
هل بعد ذلك نًسمى بالارهابيين رغم أننا لم نحتل دويلة أو ريف أجنبي!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : دول وسياسة | السمات:دول وسياسة
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج



























نوفمبر 6th, 2007 at 6 نوفمبر 2007 1:10 ص
الفاضلة نوره العبد العزيز.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وأنا مثلك أجهل قصة مدينتي سبته ومليله، وأكاد لا أعلم عنها سوى ما تعلمينه.
أما عن الاحتلال فمن قال بأن هناك احتلال؟!
أعتقد بأن ذلك ما هو إلا شعور شخصي لديك، وربما لدي..
وما يدعم اعتقادي هذا هو أن السياسة ومنها الشرعية الدولية… وكل تلك الأسماء المخترعة، لا يوجد في قاموسها ما يسمى (دولاً إسلامية أو عربية..)، فضلاً عن أن ترعى حقوقها..
هناك دول معينة لها أسماء تميزها.. وحسب!
وكل ما في الأمر، هو أن هناك أجندة سياسية، هي في طور التنفيذ، يتعاون على تنفيذها كل من المحتل ومن يحتله -حسب شعورنا آنف الذكر-. ولا يعرقل تنفيذها بشكل كامل ودون خسائر كبيرة تلحق بأرواح المخططين والمنفذين-، إلا فئات مارقة وإرهابية…
والرابح من تلك العمليات.. لا أحد.
علماً بأن مصطلح الإرهاب لم يتم تعيينه عالمياً بعد!
وأتحدى الجميع بأن يجدوا صيغة موحدة تعرف الإرهاب، تكون مناسبة للجميع فعلاً.
نوفمبر 6th, 2007 at 6 نوفمبر 2007 1:52 ص
اختي نوره العبد العزيز
مرحبا بك اختي اولا
ثانيا لعلي مثلك بالنسبه
لهذه المعلومه للاسف واطرح
نفس تساؤلاتك فبعدما عرفت عن
هذه المدينتين من بلادنا العربيه
لعله يدور في خلدي نفس السؤال
فبالله عليكم حينما نغضب او ننكر
او نطالب باستعادة حقوقنا المسلوبه
يقال عنا انا ارهابيون؟؟
واولئك المحتلون اصحاب حق؟!
انه زمن العجائب وان اقول
وش بقي ماظهر!!
تقبلي تحيات اخيك
البعد الخامس
نوفمبر 6th, 2007 at 6 نوفمبر 2007 6:48 ص
نعم !
إرهابيين لأننا لم نركع لهم ولم نصبح نصاري ويهود ..
الله المستعان نورة .. هذا ثاني موضوع يطيح على الجرح
تقديري وجزيل احترامي ..
نوفمبر 6th, 2007 at 6 نوفمبر 2007 9:08 ص
الحبيبة نورة السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
أضيف إلى معلوماتك أن الإسبان محتلين أيضا جبل طارق و هو منطقة جميلة رائعة تطل على أوروبا في الشمال الغربي و تطل على المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط و معه جزيرة ليلى و قد كادت إسبانيا تشن حربا على المغرب و رصت جيوشها حوالي سنة ألفين و واحد بالجزيرة ؛لأن جنديين مغربين دخلوا الجزيرة و وضعوا بها علم مغربي لكن وزير الخارجية المغربي آنذاك عرف كيف يهدئ الأمر و ترك الموضوع للحوار و تجنب الخيار العسكري .
قد تتبعت وقتها رده على خارجية إسبانيا و كان حكيما بينما هي متهورة
(( تابعي الأخبار و كتب التاريخ ))
لأننا إرهابيون طبعا و نهبت إسبانيا من أسماك المغرب ما قدر لها أن تنهب و حين تكلم المغاربة ….!!! تعرفين الرد إرهابيون …..يعني لأننا لم نستسلم لهم إرهابيون …..
أما هم فمتحضرون لغتهم النهب و القتل طبعا للمسلمين أما الكلاب أكرمك الله فيقدسون و يرحمون و يلبسون أغلى الثياب بل و يورثون …بل حتى الطيور يرحمون منهم مرة قرأت عن صورة تداولتها المواقع والمنتديات حول طائرين الأول ميت طريح الأرض والثاني ينظر له ويزقزق فأعطوا اهتماما كبيرا للصورة من كثر الرحمة التي في قلوبهم
:
سبحان الله طائر يرثي آخر ميت قضية كبرى لكن الدماء التي غسلت أراضي المسلمين لا تؤلم و لا تحزن …..سبحان الله قلوبهم رحيمة !!!!!!!!!!!.
اللهم انصر الإسلام و المسلمين في كل البقاع .
نوفمبر 6th, 2007 at 6 نوفمبر 2007 10:15 م
الله احب اسبانيا
واحب اقرا لك مع اني مقصره بالردود عليك
ولكن ربي يعلم اني اقدرك واحترمك احترام كببببببير
نوفمبر 6th, 2007 at 6 نوفمبر 2007 10:55 م
أختى نوره:
تساؤلك فى محله
لكن يبدوا للأسف أن مدننا المحتلة تزيد يوما بعد يوم ونحن نتفرج
لك مودتى
نوفمبر 6th, 2007 at 6 نوفمبر 2007 11:20 م
قبل مايقارب العامين
دخلت المغرب للجزيرتين وحررتهما بالقوة
امهلت اسبانيا المغرب24 ساعه لاخلاء الجزيرتين
ولم تخلها المغرب
واسترجعت اسبانيا احتلالها بالقوة
اذكر ان الاتحاد الاوربي دعم اسبانيا في استرجاع حقها على حد زعمهم
لفت انتباهي قوة التلاحم الاوروبي
ويقابله تقاعس وتفكك عربي
الجزيرتين ذات موقع استراتيجي
فهي بوابة اوروبا
وحماية لمضيق جبل طارق
نوفمبر 8th, 2007 at 8 نوفمبر 2007 8:22 م
أبكاني حال الجزيرتين.. وأكثر منه ما أضافته أم إبراهيم حفظها الله..
لكن ما يبكيني أكثر وأكثر هو حال أمة .. هي في الأصل خير أمة.. لولا تخاذل أبناء هذه الأمة..
:’(
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 8:40 ص
كل قوم أو مـــة تأخذ ما تستحقه ..!
نوفمبر 10th, 2007 at 10 نوفمبر 2007 5:07 ص
`ذكرتيني يا نورة بقصة البوسنة والهرسك
ما عرفناها الا بعد ان بدأت مشكلتها مع الصرب.
ولما جمعنا عنها المعلومات وجدناها فردوسا اخر مفقود
عندهم حضارة وقيم
مسلمون … يصومون ويصلون ببشرتهم البيضاء وقاماتهم الاوروبية.
اكتشفنا أنهم لم يكونوا يحتاجون الى اكثر من توجيه بسيط ونشر لقيم الاسلام التي غابت عن الجيل الاخير لتعود الى حاضرة العالم الاسلامي كما كانت.
وها هي الان أصبحت من قضايانا المركزية ندعو لها ربما في كل جمعة من على أعواد المنابر.
وكما قلتي
كم لنا من فردوس مفقود لم نسمع عنه بعد
لقد أضعنا الكثير مما تعب اجدادنا في تحصيله. فهل رأيتي أشد من هذا العقوق واكثر من هذه السلبية؟
على العموم
ان نسيناهم فلن ينساهم الجيل القادم والذي أجد بشائر النصر تمضي في ركابه.
أخوك البسيك
عبادي
نوفمبر 10th, 2007 at 10 نوفمبر 2007 7:18 م
متابعة لكل التعليقات.. لكن تعليق أخي عبادي كان مؤثراً..
“لقد أضعنا الكثير مما تعب اجدادنا في تحصيله. فهل رأيتي أشد من هذا العقوق واكثر من هذه السلبية؟ ”
هذه المصيبة نكررها نحن الأبناء في بلداننا وأموالنا وأعمالنا بل حتى تاريخنا..
لكن بصيص الأمل بدأ يبزغ..والبشائر ولله الحمد تتوالى..
نوفمبر 10th, 2007 at 10 نوفمبر 2007 7:25 م
وقفت على الحرج يانورة ..
الى متى؟؟
سؤالك يحتاج لاجابة عميقة من جراح ثخينة ..
دمت بود
لك تقديري واحترامي وكم افتقدت وجودك ..
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 11:48 ص
أختي الفاضلة نوورة
أتشرف بمعرفتك عزيزتي، أسأل الله الواحد الأحد أن يعيد العزة للأمة الإسلامية (كنتم خيرا أمة أخرجت للناس)
بارك الله فيكي يا غالية و دمتي في حفظ الله…
أختك صانعة المستقبل
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 11:25 م
صالح عقدة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
“وكل ما في الأمر، هو أن هناك أجندة سياسية، هي في طور التنفيذ، يتعاون على تنفيذها كل من المحتل ومن يحتله -حسب شعورنا آنف الذكر-. ولا يعرقل تنفيذها بشكل كامل ودون خسائر كبيرة تلحق بأرواح المخططين والمنفذين-، إلا فئات مارقة وإرهابية…
والرابح من تلك العمليات.. لا أحد. ”
كيف لا رابح!
طيب شعب تلك المدينتين كيف يعيش!
ماجنسيته؟؟
مامميزاته؟
أسأله كثيرة…
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 11:28 م
البعد الخامس
مرحبا بك..
تساؤلاتك..لم أجد لها جواب الا أن العرب شعب مصادر من عقله..وبنفسه صادر حقوقه..
الله المستعان..
————
محمد الصالح،،
ياليت على ذلك ..لكنن استسلمنا لهم…ألم تقرأ ماصرّح به رامسفيلد عن العرب!
أعجبني تصريحه فلعل يحرّك عقول فاغلة ..
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 11:32 م
أم ابراهيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
المغرب حاولت استعادة المدينتين بوهن..
وجبل طارق ليس لنا منه الا اسمه..
وقرأت تعليق الاخ تشومسكي نجد الذي وضح الكثير من الأمور..فجزاكم الله خير..
أما قصة الطائر..والله ان فيها عبر يا اختي..
شاكرة مرورك وتعليقك المثمر..
———-
سارا
يحبك ربي وانااحب قلبك وفكرك النقي..حفظك الله
ولي جولة بمدونتك..شاكرة حضورك وتشريفك وسعيدة بك
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 12:32 ص
القديرة… نوره العبد العزيز
شكراً لك تفاعلك وإسماعي صدى تعليقي. واسمحي لي بأن أرد توضيحاً للفكرة التي تساءلتي عنها. وجيد أن يكون ردي على الهواء مباشرة.
(والرابح من تلك العمليات.. لا أحد. “)
إن المحافظة على ما تم التوصل إليه، أصعب من الوصول إليه، وذلك في الحالات الطبيعية، أما وإن كانت عملية الوصول بغير الطرق المشروعة، فستزداد المسألة صعوبة وتعقيداً.
وستبقى المقاومة رغم ضعف إمكاناتها وقلة حيلتها، وربما كان ضعفها بسببها أولاً، كما اتفقنا على احتمالية هذا المبدأ.
ولن يهنئ الداعي للمقاومة بما وصل إليه، ما بقي المقاوم يقاوم، وإن تغلب على المقاومة، فهو حتماً إلى الهاوية زائل.
- مما في علم الفيزياء، أن توضع مقاومات معينة في طريق التيّار الكهربائي، من أهدافها تقليل قيمته، لكي لا يتلف ما بعده، فإن زادت قيمة التيار الكهربائي عن القدار المحدد، فإن المقاومة وما بعدها سيتلف /ليست المسألة مسألة قوة تطبق كيفما اتفق/. وما بعدها سيتلف إيضاً إن قلت قيمة المقاومة، وإن لم تزد قيمة التيار، وإن بقي الجميع بالمقادير المحددة، فسيستمر التيار يمر والمقاومة تقاوم إلى أجل مسمى، فإما أن ينقطع مصدر التيار لأي سبب من الأسباب، وإما أن تضعف المقاومة مع الزمن… ، وفي النهاية أن أحدهما سينهي الآخر، أو سينتهي قبله، وسينتفي سبب مرور التيار، أو وجود المقاومة أو كليهما معاً.
لا أدري كم يفيد هذا المثال الطويل في استيعاب المسألة، وعذراً على الإطالة بالمناسبة، ولكن ربما كان للسنن الكونية دور في ربطي بين المثال وبين ما يحدث وقد يحدث. والأمثلة كثيرة.
وبالرجوع إلى ما بين القوسين، فإن افترضنا أن هناك ظلم، وأن الظلم هو الطاغي، وأن الظالم هو المنتصر -ظاهرياً.. مجازياً.. وحالياً، عندها باعتقادي تصبح العبارة التي بين القوسين صحيحة!.
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 1:26 ص
الكريمة نوره العبد العزيز… اسمحي لي بإكمال تعليقي.
“طيب شعب تلك المدينتين كيف يعيش!” - مثلما يعيش غيره من الشعوب في المنطقة.
“ماجنسيته؟؟” - أعتقد بأنه يعتبر إسبانياً الآن، ولا أدري ما تعنيه جملة أن تلك المنطقة تحكم حكماً ذاتياً، إن صحة هذه المعلومة التي سمعتها. أما جنسيته لاحقاً فربما ستكون مغربية، وربما… والكرة لن تكون في ملعب المغلوب.
“مامميزاته؟” - سكان تلك المنطقة هم أقدر من يجيب إن استطاعوا، والله المستعان.
“أسأله كثيرة…” - استنتاجك صحيح. وأنا بدوري أضيف أحد الأسئلة وهو، عن هل أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان سيرضى عن واقع أمة الإسلام الحالي؟!
لدي شعور أكيد بأن أغلب المسلمين اليوم -وأنا أولهم- بحاجة ماسة جداً إلى إعادة تعريفهم بالإسلام، وبتفاصيل ما تعنيه هذه الكلمة، وبأنه غير مقتصر على أداء الشعائر من صلاة وصيام… ، هذا إن كنا نعلم أحكامها أو نؤديها كما يجب.
فليتذكر الجميع -الظالم والمظلوم- بأن العدل أساس الحياة،
تحية لك، وجزاك الله خيراً.
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 5:06 ص
الشنقيطي..
ملاحظتك في محلها..فأنت بالطبع تعلم أن أغلب دولنا العربية والخليجية
تقع تحت النظامين ..إما البريطاني أو الأمريكي ولكن بصورة مبطنة..
ولك تقديري
————-
تشومسكي نجد
أشكرك على معلوماتك القيمة وأقف عند “اذكر ان الاتحاد الاوربي دعم اسبانيا في استرجاع حقها على حد زعمهم
لفت انتباهي قوة التلاحم الاوروبي
ويقابله تقاعس وتفكك عربي ”
لماذا لم يقف العرب مع المغرب !
العرب قوم ذلّوا أنفسهم ..الى متى هذا الهوان..
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 6:38 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي نوره…
جزاك الله خيرا على تذكيرك لنفسك ولنا ببلاد وأوطان ما زالت حتى اليوم تحت الاحتلال الأجنبي…
ولعل ذلك من رحمة الله بنا حتى لا ننخدع بغرب لا يريد بنا الا كل سوء ، وسنبقى على عهد الله إن شاء الله لنتمكن_ولو بعد حين في استرداد كامل تربنا الاسلامي في كل مكان.
جزاك الله كل الخير.
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.
نوفمبر 14th, 2007 at 14 نوفمبر 2007 6:59 ص
الاخت العزيزة نورة / تقبلى تحياتى
العيب ليس فى زماننا ولكن العيب فينا
اختى العزيزة بعدنا عن الاسلام فبعد الاسلام عنا هذه حقيقة واقعية ونحن جميعا نعلمها ونشترك فيها .
الحكومات العربية وكذالك الشعوب العربيه -
ماالفرق بين احتلال سبته ومليله واحتلال الحكام لخير بلادنا
ما الفرق بين احتلال سبته ومليله واحتلال شاب لوظيفه كانت احق بها ولكن الواسطة
هذه هى حياتنا ولا تنتظرى خير الا عندما يعود كل واحد منا الى الله وتعاليمة الصحيحه
لقد اختلف المسلمون فى كل شيىء من النقيض الى النقيض .
ولا امل لنا الا ان نبدا بانفسنا واهلينا هذه هى البداية الصحيحة
سوف اعطيكى مثال حى
فى فلسطين وانتفاضه الحجارة هل حقا كانت من اجل الاقصى الشاب الذى يفجر نفسه ومن يساعدة على ذلك هل فعلا من اجل الاسلام والقدس والجنة
اننا نحن جميعا نحارب التطبيع مع العدو الصهيونى ولكن او من يطبع هم الفلسطينيون افسهم . هناك قضايا خاسرة
اقسم لكى من يعمل لله ينصرة الله ويثبت اقدامة
فهل نحن جميعا نعمل لله لا اعتقد ولكن كل منا يعمل لمصلحته اولا
فلابد وان نقاوم احتلال انفسنا ونحررها اولا حتى نستطيع ان نحرر اوطاننا
اسف للاطالة عليكى وكل شوق لسماع وجهه نظرك وفى انتظار جديدك زشكرا لكى
نوفمبر 14th, 2007 at 14 نوفمبر 2007 8:57 ص
اطلعت على مدونتك الرائعه وهذه بصمتي
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 5:38 ص
ليست فقط بعض المدن فالأندلس بكاملها قابعة تحت الإحتلال ولا نجد لها أي ترديد على مسامع أجيالنا
لن إخوة في كل مكان ولنا أصول في كل بقعة من بقاع الأرض لا نعلم عنها اليوم شيئاً
كما هي البوسنة والهرسك هنالك الشيشان كشمير دول الاتحاد السوفييتي التي قبعت محتله من الشيوعيين ومع ذلك قابلوا الاحتلال بالتمسك بالدين الاسلامي
كنوز ضاعت كما ضاعت البلدان
الفتوحات الاسلامية وصلت حدود فرنسا ووصلت ألبانيا
ولكن السؤال الأهم أختي الكريمة
ها قد علمنا …. فما العمل ؟؟؟؟
ما هو واجبنا تجاه هذا الأمر ؟
وما هو واجبنا تجاه الجيل القادم ؟
كيف نقوم برسالتنا إليهم كما يجب ؟
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 6:27 م
قلم طموح
قد جفت الدموع واستجالت غضبا عارما ….اشعر بغضب تجاهنا
وتجاه كل ابناء العروبة المسؤولين خاصة..
عليكِ بالدعاء وتربية جيل اليوم ليكون أسد المستقبل على حق ونور ولس طل
———
خيال امراة
صدقتِ وعقبال مانشوف البقية تأخذ حقوقها .
———–
عبادي البسيط
البوسنة والهرسك والأناشيد الجهادية ..
البوسنة والهرسك كيف كان الجهاد فيها حق ثم تحول الى ارهاب..ذاك ما يحيرني
———-
الفجر الصادق
والمزيد من التساؤلات والتي لن يجيبها الا كل مسؤل ..والوعد يوم الحق
—–
صانعة المستقبل
ولي الشرف بإطلالتك والتعرف اليك ..
واني مؤمّنة على دعاءك وجزاك الله خير ،،
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 6:31 م
صالح عٌقده
الحكم الذاتي ..هذا ماورد وسمعته في الاخبار…ربما يُقصد به أن من يتولى رئاسة الشعب هم أنفسهم بتولية شخص كـ العمدة….أقول ربما ..
-”وفي النهاية أن أحدهما سينهي الآخر، أو سينتهي قبله، ”
عبارة منطقية ..ومايصح الا الصحيح..وأمنياتي لتلك الشعوب العيش بالرخاء والراحة بعيدا عن أجواءنا العربية التعيسة..
وشاكرة ومقدرة حضورك وتعليقك
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 6:39 م
مؤمن وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
هذا واجبنا تجاه أخوتنا المسلمين والعرب في كل العالم..
نذكرهم ونتذاكرهم..
وجزاك الله خير ..
———
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 6:40 م
العمدة
كل سطر من تعليقك يجبرني على الصمت..
فماذا أقتبس وبماذا أعلّق إن كنتُ أنا أتفق معك في كل ما ذكرته استاذي ..
“ماالفرق بين احتلال سبته ومليله واحتلال الحكام لخير بلادنا
ما الفرق بين احتلال سبته ومليله واحتلال شاب لوظيفه كانت احق بها ولكن الواسطة
”
لافض فوك..تلك البداية ومنها النهاية